الجاكيت الجلد : تنظيفه وتخزينه وحل مشاكله و تمييز الأصلي منه

يعد الجاكيت الجلد من القطع المهم اقتناؤها فهي مناسبة جدًا للشتاء كما أنه من القطع التي لا تبطل موضتها ويسهل تنسيقها بأكثر من طريقة، لكن في البداية تحتاجين لعدة نصائح عند شرائك للجاكيت الجلد حتى تستطيعين التمييز بين الجاكيت المصنوع من الجلد الطبيعي والمصنوع من الجلد الصناعي، وسنخبرك أيضاً بكل ما يخص الجاكيت الجلد من تنظيفه وطريقة تخزينه وكيّه وحلول لمشاكله.

كيف تستطيعين التمييز بين الجاكيت الجلد المصنوع من جلد طبيعي والمصنوع من جلد صناعي؟

 

  • عن طريق الملمس يمكنك معرفة الجلد الطبيعي للجاكيت، فهوغير أملس بشكل كامل ويوجد به بعض الخطوط الرفيعة التي تشبه التجاعيد كما أن مسامه وتجاعيده غير منتظمة كما هو موضح في الصورة اليسرى، أما الجلد الصناعي ستجدينه ناعمًا أملسًا أو ستجديه يحتوى على بعض المسام المنتظمة بشكل كبير كما في الصورة اليمنى.

 

الجاكيت الجلد الطبيعي والصناعي
على اليسار صورة للجلد الطبيعي
  • يمكنك تمييز الجلد الطبيعي من رائحته لأنه مصنوع من جلد حيواني تمت معالجته فله رائحة مميزة، أما الصناعي فتغلب عليه رائحة البلاستيك.
  • ثني الجلد والضغط عليه يظهر لك هل هو جلد طبيعي أم صناعي، فإن ظهر به بعض التغير في اللون فهو جلد طبيعي أما إن رجع إلى شكله الطبيعي بدون أي تغيير فهو جلد صناعي.
  • الحيلة الأخيرة والتي لا ننصح بها كثيرًا لأنها قد تتلف الجاكيت وهي استخدام النار، فعند تقريب الجلد من النار قليلًا إن كان طبيعيًا سيحترق بشكل طفيف جدًا أما إن كان الجلد صناعيًا سيحترق بسرعة وبشكل كبير.

 

 

تنظيف الجاكيت الجلد – كيف تنظفين الجاكيت الجلد دون الحاجة للذهاب للمغسلة؟

تضطر الكثيرات لإرسال الجاكيت الجلد إلى المغسلة إذا أرادت تنظيفه أو تقوم بشراء منظفات غالية الثمن لأن غسل الجاكيت الجلد بالطريقة المعتادة قد يؤدي إلى إتلافه، سنخبرك بطريقة سهلة جدًا وبسيطة لتنظيف الجاكيت الجلد في المنزل، يمكنك تنظيفه بهذه الطريقة مرة أو اثنين خلال كل موسم وستكون كافية جدًا لجعله نظيف دائمًا.

  • تنظيف الجزء الخارجي : تأكدي أولًا من تنظيف الجزء الخارجي من الغبار فالجزء الخارجي يتأثر كثيرًا بسبب العوامل الخارجية من مطر وأتربة، ضعي بعض صابون الغسيل وخففيه بالماء ورجيه لتصبح له رغوة، ويشترط أن يكون الصابون خفيف ولايحتوي على أي زيوت، احضري قطعة إسفنجية ناعمة واغمسيها فيه ثم اعصريها جيدًا وامسحي بها الجزء الخارجي بحركة دائرية لطيفة حتى يتم تنظيفه تمامًا، وللشطف احضري فوطة قطنية واغمسيها في ماء بارد بدون أي إضافات حتى تزيلي كل آثار الصابون، ثم اتركيه في الهواء مدة لا تقل عن ساعتين ليجف، ويمكنك استخدام إسفنجة تلميع الأحذية لتلميع الجاكيت من الخارج لتحصلي على مظهر جديد وبراق.
  • تنظيف الجزء الداخلي : إذا أردت فقط إزالة الروائح الناتجة عن التخزين من البطانة الداخلية للجاكيت يمكنك استخدام مجفف الشعر على الوضع البارد واجعليه على أعلى سرعة ووجهيه إلى داخل الجاكيت ببطء وحذر، فالهواء يساعد كثيرًا على طرد تلك الروائح.

ولتنظيف الجاكيت الجلد من الداخل استخدمي الإسفنجة المبلولة بنفس الطريقة السابقة ومرريها جيدًا على بطانة الجاكيت من الداخل لتضمني التخلص من أي بقع أو أي شيء عالق بها، استخدمي الفوطة القطنية المبللة بماء نظيف لشطف الجاكيت من الداخل بنفس الطريقة لتزيلي كل آثار الصابون، وللتجفيف استخدمي ايضًا مجفف الشعر على الوضع البارد حتى تجف البطانة.

يمكنك استخدام بودرة التلك لما لها من قدرة على امتصاص الزيوت والدهون، تستخدم عن طريق وضع كمية قليلة منها ثم إزالة البودرة بممحاه من الصمغ للتخلص من بقاياها.

كيفية تخزين الجاكيت الجلد:

  • تأكدي من نظافة الجاكيت جيدًا قبل البدأ في تخزينه، وضعي عليه طبقة رقيقة من الفازلين لترطيبه.
  • إن كان لديك أكثر من جاكيت جلدي أو أكثر من قطعة جلدية فحافظي على وجود مسافة أو فاصل بينهم لأن احتكاكها ببعضها قد يعرضها للتقشير.
  • علقي الجاكيت على شماعة على ظهره وغلفيه بكيس من القماش، ويفضل ترك مساحة له في خزانة الملابس حتى يظل منسدلًا وكي لا يصبح عرضه للكرمشة والتكسير.
  • يجب أن يحفظ في مكان معتم بعيد عن الضوء أو في مكان ضوؤه خافت حتى لا يبهت لونه.

 

مشاكله وطرق التعامل معها

  • التشققات : لمعالجة تشققات الجاكيت الجلد الصغيرة أحضري وعاء به ماء وضعي فيه القليل من الخل الأبيض، بللي قطعة قماش بالسائل وامسحي بها منطقة التشققات واتركيها لتجف قليلًا، وباستخدام قطعة قطن امسحي بملمع أحذية (يفضل الشفاف) على نفس المنطقة ثم دعيها تجف تمامًا تلك الطريقة تساعد في إخفاء تشققات الجاكيت الجلد والحد من انتشارها.
  • تغير لون الجلد: يمكنك استخدام صبغة بنفس لون الجاكيت  أو توجد مادة مخصصة لإصلاح الجلد تسمى (Leather repair kit) يمكنك شراؤها من المحلات الخصصة لبيع تلك المواد، ضعي طبقة رقيقة وافرديها بقطعة قطنية واتركيها لتجف، كرري تلك العملية من 3 إلى 5 مرات مع مسح الزوائد واتركي الصبغة لتجف وينصح باتباع التعليمات على العبوة للحصول على نتيجة جيدة، ويمكنك استخدام ملمع جلود ستجدينه في المحلات المتخصصة.
  • الكسرات والتجاعيد: قد تنتج بعض الكسرات والتجاعيد على الجاكيت نتيجة لسوء تخزينه، فيمكنك فرد الجاكيت بعدة طرق أولها علقيه على شماعة وقومي بالتمليس عليه بيديك لتنتقل حرارة جسمك إليه مع شد المنطقة المراد فردها قليلًا.

يمكنك وضع الجاكيت الجلد على شماعة في الحمام مع غلق الباب جيدًا وفتح الماء الساخن وتركه لمدة 10 أو 20 دقيقة فالبخار الساخن سيؤثر على الجلد ويمكنك فرده مع المتمليس والشد.

إن لم تجدي نفعًا تلك الطرق، أحضري مكواة الملابس وسخنيها على أقل درجة حرارة، وافردي قطعة من القماش على الجاكيت  وقومي بالكي على المناطق المراد فردها بحذر حتى لايحترق الجاكيت.

 

و إليك بعض الصور لإطلالات بالجاكيت الجلد تساعدك في تنسيقه بأكثر من طريقة:

اطلالات بالجاكيت الجلد للمحجبات

اطلالات بالجاكيت الجلد للمحجبات اطلالات بالجاكيت الجلد للمحجبات جاكيت جلد أسود للمحجبات جاكيت جلد أسود مع جيبة للمحجبات

واذا اردتى اى مساعدة في تنسيق لون الجاكيت مع ملابسك يمكنك الاستعانة بأداة تنسيق الملابس الأوتوماتيكية الموجودة على موقعنا هـــنـــــــا

 

You may also like


اضغط هنا لمشاهدة جميع دروس الاناقة